5 أسباب لعدم حصولك على رد عند التقديم على الوظائف

Name Discrimination Study Finds Lakisha And Jamal Still Less Likely To Get Hired Than Emily And Greg | Here & Now

 

هذه محاولة للإجابة على سؤال ( ليش نقدم كثير و مافي رد ؟ ) . لا ندعي أننا نعلم جميع الأسباب و لكن من خلال البحث و من خبرتنا قمنا بحصر 5 أسباب محتملة لماذا البعض يقدم على مئات الوظائف أحياناً و لا يتلقى أي رد من جهات العمل أو ترشيح للمقابلة الشخصية .

عدم الحصول على رد من جهات العمل يعني أن المتقدم لم ينجح في تجاوز المرحلة الأولى أو التصفية الأولى ، و هي أول خطوة في عملية التوظيف . إذ يقوم مسؤول التوظيف بفلترة جميع طلبات التقديم و استبعاد جميع المتقدمين غير المناسبين للترشح للمقابلة الشخصية . و هنا سنحاول توضيح الأسباب .

1- أخطاء السيرة الذاتية

أحياناً تكون الأسباب البسيطة و البديهية هي الأقرب للحقيقة . قد تكون أخطاء السيرة الذاتية هي ما يمنع الترشح للوظيفة وخاصة حين تشتد المنافسة . الكثير يفشل في إبراز خبراته و مهاراته في السيرة الذاتية للأسف رغم وجود المؤهلات الكافية .

الحل 

مهما كنت تعتقد أن سيرتك الذاتية ممتازة ، قم بعرضها على شخص مختص لتقييمها . تعديلات بسيطة في سيرتك قد يكون لها أثر كبير في تجاوب جهات العمل معك .

لبعض النصائح الهامة عن أخطاء السيرة الذاتية ، يرجى الإطلاع على هذه التدوينة عشر معلومات لا ينبغي اضافتها في السيرة الذاتية



 

2- عدم تحديد المجال الوظيفي

قد تكون هذه أحد أخطاء السيرة الذاتية القاتلة ! أردنا ذكرها كسبب مستقل للتركيز عليها خاصة أنه يقع فيها الكثير سواء من حديثي التخرج و بعض أصحاب الخبرة أيضاً . يعتقد البعض أن مسؤول التوظيف سوف يقوم بتحديد مجالهم الوظيفي من السيرة الذاتية ، و من ثم استقطابهم في الوظيفة المناسبة لهم .

الواقع ببساطة أنه إن لم تقم أنت بتحديد مجالك الوظيفي فلن يحدده لك أي شخص فهذه مسؤوليتك أنت ! . أو كما يقول مدير الموارد البشرية الدكتور يوسف النملة “ إن لم تكن مدركًا لنوع وطبيعة الوظيفة التي تبحث عنها وتستعد لها، فكيف يستطيع المدير المُحتمل أن يعرف ؟ “



 
الحل 
  • ابحث و استفسر عن مجالات العمل المناسبة لتخصصك ، و لا تخلط بين التخصص و المجال الوظيفي !

على سبيل المثال: تخصص بكالوريوس رياضيات يناسبه مجال علم البيانات و تحليل البيانات . و تخصص لغة إنجليزية بإمكانه العمل في أي مجال مثل التسويق أو الإعلام أو الموارد البشرية لو دعم نفسه بالدورات و الخبرات التطوعية ذات العلاقة بهذه المجالات .

  • ابحث في تويتر عن حسابات لتخصصك فهذه الحسابات عادة تقدم نصائح مفيدة و عملية
  • جرب مجالات العمل من خلال التطوع عن بعد ، أو فرص التدريب التعاوني لتتأكد من أنه يناسبك فعلاً

3- التقديم العشوائي

و نعني به التقديم على أي وظيفة بدون النظر إلى المجال أو المؤهلات المطلوبة . قد يكون هذا أهم سبب للفشل في الحصول على أي نتيجة رغم كثرة التقديم . للأسف يقوم البعض بالتقديم على أي شاغر وظيفي يجدونه بدون التأكد من أن العمل يناسب مؤهلاتهم و مستوى خبرتهم ، معتقدين أن هذا يزيد من فرصهم في التوظيف .

كثير من جهات العمل و أخصائيي التوظيف يشتكون من هذه النقطة ، و التي تصعب من عملهم في فرز المتقدمين . واجهنا شخصياً هذه المشكلة ذات مرة عندما أعلنا عبر حسابنا في تويتر عن حاجتنا لكاتب محتوى ، شرطنا الوحيد كان معرفة بأساسيات تهيئة محركات البحث SEO ، لا نستطيع احصاء عدد اللذين قدموا و هم:  1- لا علاقة لهم بمجال كتابة المحتوى 2- لا يعرفون ماهو السيو 

الأسوأ هم أولئك الذين عند تقديمهم كانوا يسألوننا ماهو الـ SEO ؟!!

إن كنت لا تستطيع البحث في جوجل لمعرفة شئ بسيط كهذا ، فإنك للأسف لن تنجح في العثور على وظيفة تناسبك !

يحذر أخصائي التوظيف ماضي القرني من التقديم العشوائي ، و يكشف ضرره على الباحث عن عمل موضحاً أن مسؤولي التوظيف يستطيعون تذكر اسم المتقدم كثير الإرسال و يتجاهلون طلبه بمجرد رؤية الإسم !

الحل 

قم بقراءة الشروط و المؤهلات (لو كانت مذكورة ) جيداً . لاحظ الفرق بين كلمات مثل ( يفضل خبرة ) أو ( يشترط خبرة ) إذ أن الثانية لا تناسب حديثي التخرج . لا تقم بالتقديم على وظيفة ذات مستوى متقدم ( Senior ) و أنت لا تمتلك الخبرة الكافية . إذا كان مجال العمل أو إحدى المهارات المطلوبة غير واضحة لك قم بالبحث عنها في جوجل .

 

4 – التقديم المتأخر

في وظائف ذات منافسة عالية مثل الوظائف عن بعد ، فإن تأخرك في التقديم يعني أنه فاتتك الفرصة . بعض الوظائف المرغوبة مثل خدمة العملاء عن بعد أو إدارة وسائل التواصل الاجتماعي يتم الاكتفاء فيها خلال ساعات قليلة .

الحل 
  • كن دائماَ على استعداد ! جهز سيرتك الذاتية و لا تؤجل التقديم
  • إذا واجهتك مشكلة في طريقة التقديم ابحث بنفسك عن الحل عبر جوجل ، لا تضيع الوقت في اسئلة مكررة عن طريقة التسجيل مثلاً !
  • تأكد من تاريخ الإعلان الوظيفي ، البعض يقوم بالتقديم على وظائف تم الإعلان عنها منذ أسابيع أو أشهر ، هذه غالباً وظائف تم إيجاد المرشح المناسب لها و لم يتم التنويه بذلك .



 

5- طريقة التقديم الخاطئة

مهارات التواصل واحدة من أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل ، و تتضح مبكراً من طريقة تقديمك على الوظيفة.

رسائل مثل ( عندكم وظيفة ؟ ) ( ابغى اقدم ) (كم الراتب ؟ ) أو التوسل و ذكر الحاجة الشديدة و الظروف الصعبة ، هذه كلها علامات تحذير عند جهة العمل بأن هذا شخص غير مناسب .

أيضاً ، مهارة الاهتمام بالتفاصيل تتضح من اتباعك للنصائح العامة ، مثل ذكر المسمى الوظيفي في عنوان الإيميل عند التقديم على وظيفة ، أو اتباع تعليمات جهة العمل في التقديم عن طريق الموقع و ارفاق خطاب تغطية Cover Letter على سبيل المثال .

الحل 
  • طريقة التقديم هي فرصتك في اعطاء انطباع أولي جيد . احرص على التواصل المهني سواء عند مراسلة جهة العمل عبر وسائل التواصل أو عند ارسال السيرة الذاتية

أمثلة حقيقية

اذا لم يقنعك كل الكلام أعلاه ( أو لم تقرأه من الأساس ! ) ، هذه أمثلة حية لأصحاب عمل اعلنوا عن وظائف ،  و أخطاء التقديم في رأيهم

صاحب عمل يذكر تجربته في التوظيف عبر منصة لينكدإن

تجربة ثانية من أحد المعلنين عن وظائف ، فصل فيها الأخطاء التي جعلته يرفض بعض المتقدمين



الخلاصة 

  • قم باستشارة مختصين و اصلاح أخطاء السيرة الذاتية
  • ابحث و استفسر ممن سبقوك لمساعدتك في تحديد مجالك الوظيفي ، و وضح هذا المجال في السيرة الذاتية
  • قدم على الوظائف المناسبة لمؤهلاتك و مجالك فقط ، وابتعد عن التقديم العشوائي
  •  لا تتأخر في التقديم على الوظائف
  • احرص على التواصل المهني عند التخاطب مع جهات العمل
المصادر 



 

فكرتين عن“5 أسباب لعدم حصولك على رد عند التقديم على الوظائف”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!