عشر معلومات لا ينبغي اضافتها في السيرة الذاتية

حسب الدراسة التي  نشرها  موقع The Ladders – المختص بالأخبار و الأبحاث المهنية – عام 2018 ، فإن الوقت الذي يستغرقه مسؤول التوظيف في الإطلاع على السيرة الذاتية هو 7 ثوانٍ فقط !

هذا يعني أن على السيرة الذاتية  أن تحتوي على المعلومات المهمة فقط ، و أن يتم التخلص من أي بيانات و معلومات لا تضيف قيمة للسيرة ، لتجنب الحشو و المحتوى غير المفيد ، و لتجاوز التصفية المبدئية هذه بنجاح .

جمعنا هنا بعد البحث و الإطلاع و سماع نصائح مسؤولي الموارد البشرية في مختلف المنصات ، عشر معلومات يخطئ الكثير في اضافتها للسيرة الذاتية ، رغم انها لا تضيف أي قيمة بل و قد يكون وجودها سبب لاستبعاد صاحب السيرة من الترشيح للوظيفة .

1- العمر 

على عكس ما يعتقده الكثير فإن من الأفضل عدم اضافة العمر ( أو تاريخ الميلاد ) إلى السيرة الذاتية . و ذلك تجنباً للانحياز ضد أي فئة عمرية .

2- الحالة الاجتماعية

الحالة الاجتماعية ( متزوج ، عازب .. وخلافه) من المعلومات الشخصية التي يجب عدم ذكرها في السيرة الشخصية حسب نصائح مسؤولي التوظيف .

3- العنوان الوطني

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير هو كتابة العنوان الوطني أو حتى كتابة اسم الحي . هذه من الأسباب التي قد تؤدي لاستبعادك لو كنت تقوم بالتقديم على وظيفة في مدينة كبرى مثل الرياض ، و أنت تسكن في حي بعيد عن مقر العمل . و نفس المبدأ يطبق على اسم المدينة أيضاً .

ينصح خبير التوظيف الأستاذ محمد القنيني بالاكتفاء بكتابة اسم المدينة فقط لو كانت المدينة كثيرة الفرص الوظيفية ( مثل الرياض، جدة ) .أما لو كنت تقوم بالتقديم من خارج هذه المدن ، فالأفضل عدم كتابة اسم مدينتك حتى لا يتم استبعادك ، بل كتابة اسم المدينة التي تتواجد فيها الوظيفة .


4- الصورة الشخصية

بإستنثاء بعض المجالات المحددة مثل التمثيل و التقديم الإعلامي على سبيل المثال ، فإنه يجب ألا تضيف صورتك الشخصية إلى السيرة الذاتية أبداً .

قد تتسائل لماذا ؟ خاصة أن الكثير بات يضيف صورته الشخصية مؤخراً .

السبب هو أن الصورة قد تؤدي للانحياز ضدك و تكوين أفكار مسبقة غير صحيحة عنك ، و بدون قصد ، من مسؤول التوظيف الذي سيراها .

نحن كبشر كائنات بصرية ، و الأغلب ان لم يكن الجميع يحكم من خلال ما يراه . مسؤولي التوظيف ليسوا استثناءً ! و بمجرد رؤية صورتك قد تتكون أفكار مسبقة ليست في صالحك : قد تبدو صغيرأ جدا غير قادر على تحمل  مسؤولية الوظيفة ، أو كبيراً غير قادر على مسايرة شباب القسم ، أو قد تبدو عبوساً و الوظيفة تتطلب مقابلة جمهور و شخصية باسمة لطيفة للتعامل معهم . لا يمكنك التنبؤ بردة فعل من يشاهد صورتك ، فالأفضل عدم اضافتها .

النقطة الأخرى : تذكر قاعدة السبع ثواني ! الصورة الشخصية قد تشتت انتباه مسؤول التوظيف فيقضي وقته في تأملها بدلاً من تأمل انجازاتك المهنية و مؤهلاتك 🙂



5- رقم الهوية أو رقم السجل المدني

رقم الهوية من المعلومات الشخصية التي يجب عليك الحفاظ عليها . هذا عدا أن وجود رقم الهوية في سيرتك الذاتية لا يقدم أي فائدة . جهات العمل عادة لا تطلب رقم الهوية إلا بعد اجتيازك المقابلة و قبولك للوظيفة لتسجيلك في التأمينات .

6- شهادة الثانوية العامة في حال وجود مؤهل جامعي 

إن كنت حاصلاً على مؤهل جامعي فلا يوجد سبب لاضافة شهادة الثانوية أيضاً ، لأنه من البديهي أنك لم تحصل على البكالوريوس إلا بعد حصولك على شهادة الثانوية .

أما في حالة حصولك على درجة الماجستير ، فيجب اضافة الدرجتين ( الماجستير و البكالوريوس ) في السيرة.

7- المعدل الدراسي

من الأفضل عدم اضافة المعدل الدراسي إلا إذا كان مرتفع جداً . إضافة معدل متوسط أو أقل قد يعطي انطباع خاطئ أن صاحب السيرة غير مجتهد . أو قد يؤدي إلى استبعاده في حال وجود مرشح آخر بمعدل أعلى .

8- أسباب ترك الوظيفة السابقة

لا تقم بشرح أسباب ترك الوظائف السابقة ، و اترك هذا الأمر للمقابلة الشخصية مع التحضير جيداً لهذه النقطة .

9- الهوايات و الاهتمامات

تذكر قاعدة السبع ثواني ! ذكر الهوايات و الاهتمامات لا يضيف قيمة للسيرة الذاتية و يحتل مساحة فيها من الأجدر تركها لانجازاتك المهنية .

10 – المراجع

من المعلومات التي لم يعد وجودها في السيرة ضرورياً على الإطلاق ، و حتى لا تحتل حيزاً يفضل تركه لمعلومات أهم فالأفضل عدم ذكرها . و ان استدعى الأمر ، فيمكنك كتابة أنها متوفرة عند الطلب .

 
مصادر و مراجع مهمة : 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *