خبرة العمل التطوعي

وَمَا تُقَدِّمُوا لأنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا

ثقافة التطوع ومساعدة الآخرين هي ثقافة سائدة في مجتمعنا فالإنسان بطبعه لا يستطيع العيش بمفردة ويكون دائما بحاجة الناس وهنا يتولد لديه شعور بالمسؤولية والتعاطف مع مجتمعه فمن خلال العمل التطوعي يمكن أن يكتسب خبرات في الحياة ويستفيد من تجاربه وتجارب غيره

والأشخاص الذين كرسوا أنفسهم للعمل التطوعي نستطيع أن نقول إنهم وصلوا لمرحلة الوعي بمعنى الإنسان ومؤمنين بأهمية دورهم وأثر وجودهم في الأرض.   

▫️أهمية التطوع لاكتساب الخبرة

تعد رحلة البحث عن العمل من الرحلات الشاقة ويمر الباحث من خلالها بلحظات من الإحباط واليأس وتحول الخبرة بينه وبين إيجاد هذه الوظيفة يعتبر التطوع ملجأ للتخلص من هذه المشاعر، والعمل التطوعي لا يقتصر على الأعمال الخيرية فقط، بل يعتبر فرصة تسهل الحصول على وظيفة ويساعد على اكتساب المهارات المرتبطة بالتواصل والعمل كجزء من الفريق والتي تؤثر على أداء المتطوع في وظيفته المستقبلية. 

▫️التطوع ورؤية المملكة 2030 

تستهدف رؤية المملكة الوصول إلى مليون متطوع سنوياً في القطاع غير الربحي، فقد أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن إطلاق حملة المليون متطوع   وتسعى إلى رفع مستوى العمل التطوعي في مختلف مناطق المملكة

وهناك العديد من مبادرات القطاع الغير ربحي في المملكة ليس في المجال الخيري فقط وإنما المبادرات النوعية في مختلف المجالات، وأيضاً يشمل مجال التطوع عن بعد الذي يمكن تأديته من المنزل من خلال جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، يعتبر خيار مناسب للذين يواجهون مشاكل في المواصلات أو يعانون من مشاكل صحية تمنعهم من مغادرة المنزل، وقد لجأ الكثير من الناس في الفترة الأخيرة لهذا النوع من التطوع في ظل انتشار جائحة كورونا. 

▫️المنصات التطوعية الرسمية المعتمدة في السعودية

▫️منصة العمل التطوعي

قد حرصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تنظيم التطوع بإطلاق منصة العمل التطوعي يتم فيها ربط الجهات الموفرة للفرص التطوعية بالمتطوعين مع توثيق الساعات التطوعية بالإضافة لتوفير دورات تدريبية عن بعد للمتطوعين.

https://nvg.gov.sa/

▪️منصة التطوع الصحي 

منصة إلكترونية تحت إشراف مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة، يتم فيها ربط الجهات الموفرة للفرص التطوعية بالمتطوعين الراغبين بتقديم أي عمل تطوعي ولا يختصر التطوع في المجالات الطبية فقط، بل يشمل التخصصات العامة المساندة وسيحصل المتطوع على شهادة عمل تطوعي من مركز التطوع الصحي.

▪️جمعية تكاتف 

جمعية متخصصة بنشر ثقافة العمل التطوعي تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقدم فرصة تطوعية من مختلف الجهات الخيرية الحكومية والخاصة وتشمل فرص تطوعية عن بعد في عدة مجالات ومن ضمنها الترجمة والتصميم وغيرها من التخصصات.

https://t.co/xSY0tiRlmo?amp=1

▪️ مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي – إثراء – 

إحدى مبادرات أرامكو السعودية تقدم فرص تطوعيّة إثرائية لتبادل المعلومات وتطوير المهارات وتغذية الإبداع في عدة مجالات: السينما والمسرح والمكتبات والمتاحف والإعلام الرقمي والعلوم والبرامج التعليمية المختلفة.

https://www.ithra.com/ar/

▪️برنامج كن عوناً – التطوع في الحج – 

برنامج أطلقته وزارة الحج والعمرة ليتوافق مع جهود الوزارة المبذولة في إنجاح موسم الحج والعمرة وتهدف الوزارة من خلال البرنامج إلى نشر ثقافة الأعمال التطوعية وإتاحة الفرص التطوعية وفق أنظمة ولوائح رسمية ويمكن التطوع في استقبال وتوديع ضيوف الرحمن، الإرشاد والتوجيه، الترجمة، التطوع الإعلامي، التطوع البيئي، التطوع الصحي.

▫️كيف أحصل على خبرة في العمل التطوعي؟

خبرة العمل التطوعي

1_ التخطيط وتحديد الأهداف قبل التطوع:

من المهم تحديد الهدف قبل البدء في التطوع وألا يكون التطوع عشوائي دون وضع خطة بحيث تشمل المهارات التي تود اكتسابها من خلال التطوع، والمجال الذي ترغب بالعمل به في المستقبل، تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات للحصول على الخبرة العمل التطوعي، وهنا يقع الكثير بخطأ متكرر في التسرع للعمل التطوعي في أي مجال فقط لشغل أوقاتهم والنتيجة هي القيام بمسؤوليات ومهام غير واضحة.

2_ اختيار الجهة المناسبة للتطوع:

قبل اختيار الجهة التي تريد التطوع لديها عليك البحث ومعرفة كل التفاصيل المرتبطة بها ماذا تقدم؟ ما هي أهدافها؟

 ولا تكتفي بالمعلومات التي يتم ذكرها في الإعلان، بل عليك:

  •  زيارة الموقع الإلكتروني والمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجهة المراد التطوع لديها.
  • التحدث مع المسؤول مباشرة والاستفسار عن المهام والواجبات وتحديد الساعات التي تستطيع الالتزام بها في العمل التطوعي.
  •  التواصل مع المتطوعين لدى هذه الجهة حتى تستمع لتجاربهم ومعرفة مدى استفادتهم من هذه التجربة.

3_ الاطلاع على حقوق وواجبات المتطوع:

حتى تضمن الخبرة التطوعية والتجربة الناجحة عليك معرفة حقوقك وواجباتك فمن المتعارف عليه في السابق أن هناك شركات وجهات تستغل طاقات المتطوعين لأهدافهم الخاصة في أعمال ذات مردود ومكاسب ربحية دون اعتبار لأي حقوق للمتطوع وفي المملكة العربية السعودية نشهد إقبال من جميع أفراد المجتمع على العمل لذا وجب وضع نظام يحفظ الحقوق فصدر بموجب مرسوم ملكي نظام العمل التطوعي 

https://laws.boe.gov.sa/BoeLaws/Laws/LawDetails/a122634e-98ea-4e40-b4dd-ab5700c51c7d/1

 

خبرة العمل التطوعي
المادة الخامسة عشر من نظام العمل التطوعي في السعودية

 

4-حفظ جميع أعمالك التي قمت بإعدادها ونشرها:

من الجيد إنشاء حساب خاص على مواقع التواصل الاجتماعي لعرض الأعمال حتى يتمكن أصحاب العمل بالوصول إليك بسهولة وعرض الوظائف المناسبة لك أو عندنا تتقدم لوظيفة وتعتبر هذه الطريقة الأسرع للحصول على عمل.

▫️ماذا بعد التطوع؟

  • الحرص على الحصول على شهادة خبرة العمل التطوعي بعدد الساعات التطوعية

أهم ما يميز التطوع الناجح هو العمل لدى جهة تحفظ حقوقك وتمنحك شهادة التي توثق عدد المرات والساعات التطوعي واسم الجهة التي عملت لديها حتى تثبت من خلالها حصولك على الخبرة التطوعية.

  • حافظ على علاقاتك التي اكتسبتها خلال العمل التطوعي 

تجربة التطوع سوف تمنحك فرصة مميزة لمقابلة شخصيات مهمة وتحيطك بأشخاص يتشاركون نفس الاهتمامات ويمكن للعلاقات المهنية أن تزيد من فرصة الحصول على وظيفة عن طريق ترشيح اسمك كتوصية للشركات التي تبحث عن موظفين.

  • إبراز الأعمال التطوعية في السيرة الذاتية:

أذكر في السيرة الذاتية جميع التجارب التطوعية التي مررت بها، والإنجازات التي حققتها من خلال هذه الأعمال في قسم الخبرات العملية مع ذكر اسم الجهة أو المؤسسة مع تحديد تواريخ البدء والانتهاء.

  • تحدث عن أعمالك التطوعية بكل ثقة:

عند الذهاب للمقابلة الشخصية ستواجه سؤال ما هي خبراتك؟ وهنا عليك استعراض ثقتك بنفسك وبقدراتك والمهارات التي اكتسبتها من خلال العمل التطوعي ولا تقل لا ليس لدي خبرة فقط تطوعت، بل عليك اعتبار التجربة التي مررت بها من ضمن الخبرات التي تؤهلك للوظيفة.

▫️تجارب المتطوعين في الحصول على خبرة في العمل التطوعي

متطوعات في منصة العمل التطوعي

🔸أمل (متطوعة في الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى)

” أول تجربة لي مع التطوع عن بعد كانت في التدريس، تطوعت لتدريس اللغة الإنجليزية عن بعد، كانت تجربة أكثر من رائعة تعرفت على ناس كلها شغف وتتعلم، شاهدت تطورهم مع الوقت وحتى أنا تعلمت وكسبت خبرة بسيطة في مجال تخصصي، أنصح كل شخص يجرب، صحيح لا يوجد مقابل مالي من التطوع لكن فائدته أثمن من كل   شيء وبنفس الوقت أنا أيضاً استفدت. “

 

🔸 أسيل (متطوعة لدى مؤسسة احتواء التطوعية)

” تجربتي بمنصة العمل التطوعي (عن بعد) كانت رائعة وسعدت جِدًّا بأني وجدت المجال من ضمن اهتماماتي، إجمالي التجربة كانت بواقع (30) ساعة تطوعية ولله الحمد. باعتقادي أنه مهم للجميع تجربة العمل التطوعي.. والمنصة التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سهلت الوصول للفرص التطوعية جِدًّا الحمد لله “

خبرة العمل التطوعي
شهادة بعدد الساعات التطوعية من منصة العمل التطوعي

 

🔸عهود (متطوعة في مركز عبد العزيز للحوار الوطني)

” تطوعت في مجال العلاقات العامة والإعلام هذه التجربة فتحت لي أبواب كثيرة تعلمت من خلاله عدة مهارات واكتشفت أشياء جداً عظيمة وأهمها هي مهارات التواصل الفعال مع المجتمع مع كافة طبقاته، ولله الحمد أنا الآن موظفة في قطاع صحي والتجربة التطوعية أفادتني من ناحية اكتساب مهارات التواصل “

 

🔸شوق (متطوعة في جمعية سند لدعم الأطفال المرضى السرطان)

” تطوعت كمساعد إداري في الجمعية واستفدت من جميع النواحي أولا من الناحية المعنوية: حفز لدي طاقة العطاء بلا مقابل وقيمة هذا الشعور وأهمية وجوده في حياتنا وتعاملاتنا مع الآخرين لأنه مصدر سعادة لا ينضب. قيمة قضاء حوائج الناس ومعاونتهم على ذلك، استشعار النعم وزيادة شعور الامتنان، وأن المبادرات الخيرية والتطوعية دائما تفضي لوعي المجتمع ورقيه وتلاحمه.

من ناحية الخبرة: أصبحت لدي المقدرة على تحمل المسؤولية والحرص على أداء المهام في وقتها قبل موعد الانصراف.
اكتشفت قدرتي على الالتزام أكثر وحرصي على الحضور مبكراً لإتمام أكبر قدر من الأعمال. طور قدرتي على التعامل مع برامج المايكروسوفت أكثر واستخدام برامج جديدة لتحسين من سرعة وجودة الأداء. أصبح لدي خبرة في ترتيب وتنظيم الملفات والبيانات “

 

🔸 سهى (متطوعة عن بعد)

” تطوعت لدى فريق نبض التطوعي وفريق مكنّه التطوعي في مجال التصميم والتدريب، التجربة أفادتني كثيرًا وتطورت مهاراتي، كسبت خبرة في مجالات كثيرة ومنها التدريب والتصميم وبناء العلاقات وسهولة التواصل مع الأشخاص وأصبح لدي مسؤولية اتجاه إدارة الوقت وتسليم المهام في الوقت المحدد، وفي نهاية التجربة عرض على العمل من قبل صاحب مشروع كوظيفة لدى الشركة الخاصة به.”

 

1 فكرة عن “خبرة العمل التطوعي”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *